انت هنا : الرئيسية » الواجهة » “المنتقى”: نافذة على مختبر أكاديمي حي

“المنتقى”: نافذة على مختبر أكاديمي حي

   لا تلتفت معظم الدوريات العربية المحكّمة إلى توفير محتواها المعرفي للباحثين من ثقافات أخرى، باعتبار أنها تتوجّه في الأساس نحو جمهور مضيّق ومتخصّص من الأكاديميين من أهل اللغة نفسها الذين يتداولون منتجهم بالعادة في ما بينهم. يبدو أن هناك تغيّراً في هذه الرؤية، فمنذ أيام أطلق “المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات” العدد الأول من الدورية العلمية المحكّمة “المنتقى” التي تُعنى بالعلوم الاجتماعية والإنسانية، باللغة الإنكليزية.

تهدف المجلة إلى “إتاحة المنتج البحثي المعرفي العربي على اختلاف مصادره للباحثين في العلوم الاجتماعية والإنسانية غير الناطقين باللغة العربية”، بحسب بيان “المركز”. ويأتي إطلاقها باللغة الإنكليزية بعد إصدار المركز خمس دوريات باللغة العربية، وهي: “سياسات عربية”، و”عمران“، و”تبيّن”، و”أسطور“، و”استشراف”.

ستصدر “المنتقى” كل أربعة أشهر، وتتضمّن مجموعة من الدراسات العلمية المحكّمة التي ينتجها مجتمع الباحثين والأكاديميين العرب، من خلال تقديم أوراق بحثية منتقاة بعناية للترجمة والنشر باللغة الإنكليزية؛ وهي أبحاث محكّمة ومجددة في اختصاصاتها تعتمد على مصادر أولية في اللغة العربية، وأبحاث ميدانية.

كما جاء في البيان أن المجلة “تستند في طرحها إلى فهم عميق للمجتمعات والبلدان والثقافة العربية، حيث إن التحولات الاجتماعية والسياسية الكبرى التي تجري في المنطقة العربية تمثّل مختبراً أكاديمياً حياً، وتستمد مصادرها من المواد المنشورة في مجلات المركز الدورية ومن مؤتمراته، وتساهم هيئات تحرير المجلات في اختيار تلك المواد”.

ضمّ العدد الأول من المجلة مجموعة مترجمة من الدراسات، وهي على الترتيب: “الجيش والحكم عربياً: إشكاليات نظرية” لـ عزمي بشارة، و”إعادة هيكلة الجيش اليمني” لـ عادل الشرجبي، و”التنظيمات العثمانية والدستور: بواكير الفكر الدستوري نصاً وتطبيقاً ومفهوماً” لـ وجيه كوثراني، و”دولة الرفاه في مصر، 1995 – 2005: دراسة مقارنة” لـ أحمد عز الدين، و”مجرمون أم شهداء؟ فلندع المحكمة تقرر! الإرث الاستعماري البريطاني في فلسطين وتجريم المقاومة” لـ رنا بركات.

وتضمّن قسم “المؤشر العربي” دراسةً بعنوان “تكوين مؤشر لقدرة الدولة وتأثيرها في الرأي العام” لـ دانا الكرد، واشتمل قسم “مراجعات الكتب” على مراجعتين مترجمتين لكتاب “نهضة اليابان في عهد الميجي من منظور عربي إسلامي – أحمد المكاوي”، من إعداد أحمد العرباوي، وكتاب “بُنية العراق الحديثة: تأثيرها السياسي 1914 – 1869 – محمد جبار إبراهيم الجمال”، من إعداد سمير عبد الرسول العبيدي.

العربي الجديد

عن الكاتب

عدد المقالات : 951

اكتب تعليق

الصعود لأعلى