انت هنا : الرئيسية » جميع مقالات admin

المهندس زيد عيسى العتوم: المثقف العربيّ بين المدّ والجزر

المهندس زيد عيسى العتوم رأي اليوم في عالمٍ تقدّمت فيه بعض الرؤى والمفاهيم, وتقهقرت فيه كثير من الصياغات الفكرية والمعرفية رُغما عنها, حيث لم تجد غير فتات الذاكرة واسطر التاريخ موطناً لتحطّ رحالها, وفي ازمانٍ تتسارع وتيرة تبدّلها حتى انحسرت براءة الحدث ربما في ابتسامة طفل او نظرة كهل مسكين, لم تكن الثقافات بتجانسها وتباينها بمأمن من حرارة الامر الواقع, مثلما أن المثقف العربيّ في حيرة من امره, بين أن يؤمن بما ...

إقرأ المزيد

الخيال العلميّ والحبّ في مسرحيّة “البعد الخامس”

لعبد الإله بنهدار عن رواية "أعشقني" لسناء الشعلان د. أحمد بلخيري/ المغرب للكتابة الدرامية مقومات وأسس فنية تعتبر أساس البناء المعماري الدرامي، التي لولاها ما اكتسبت تلك الكتابة صفتها أي الدرامية. فليس كل كلام فيه حوار بين شخصيتين، أو أكثر، عمل فني درامي جدير بهذه الصفة. فقد يكون الحوار، كما هو الشأن في الكلام العادي بين شخصين أو أشخاص، ولا توجد الدرامية. هذه الأخيرة، والعمق الدرامي الناتج عن كيفية نسج الأحد ...

إقرأ المزيد

حماد صبح: كيف سرق الغرب الديمقراطية من العرب؟!

حماد صبح رأي اليوم ما أن فرغت من قراءة كتاب ” الحرب التي أنهت السلام ” حتى بدا لي عنوان كتاب ” كيف سرق الغرب الديمقراطية من العرب ؟! ” لإليزابيث  طومسون شاهدا على التآمر ، ومتابعة بالصدفة لمضمون الكتاب الأول . ويدل العنوان الفرعي للكتاب الثاني ” … المؤتمر العربي السوري في 1920 وتدمير ائتلافه الليبرالي الإسلامي التاريخي ” على مضمونه دلالة مركزة . ولب الكتاب هو القصة التي توضح كيف هزمت القوتان الاستعماريتان ، ...

إقرأ المزيد

فضيلة قريب تناقش رسالتها عن رواية “أدركها النسيان” لسناء الشعلان

 جامعة عمار ثليجي/ الجزائر:  ناقشت الباحثة الجزائريّة فضيلة قريب رسالة الماستر الخاصّة بها في الأدب العربيّ الحديث في قسم كلية اللغة العربية والأدب العربيّ في جامع عمّار ثليجيّ في الجزائر، وهي بعنوان "الرّؤية والتّشكيل السّرديّ في رواية أدركها النّسيان لسناء الشعلان أنموذجاً".        وتكوّنت لجنة مناقشة رسالة الماستر من كلّ من: د. علي الخضاري رئيساً، ود. بولرباح عثماني مشرفاً ومقرّراً،  ود. عطاء الله كريبع ...

إقرأ المزيد

الأبيض والأسود».. تحد جديد لدعم نساء العالم

" وكالة أخبار المرأة " بادرت مجموعة كبيرة من نجمات الفن في الوطن العربي، والعالم، إلى خوض تحد جديد تحت عنوان «بالأبيض والأسود» المخصّص، للتضامن مع كل نساء العالم، اللاتي يتعرضن لأي نوع من العنف الأسري، أو التحرش، والظلم، بغض النظر عن العرق، والخلفية الثقافية لهن، ونشرت الفنانات صور حديثة لهن بالأبيض والأسود، للفت الأنظار لهذا الموضوع، ضمن هاشتاج حملة «قبلت التحدي»، الذي انتشر سريعاً عبر مواقع التواصل الاجتم ...

إقرأ المزيد

نساء صنعن سياسة بريطانيا

" وكالة أخبار المرأة " في كتابها "النساء اللواتي صنعن السياسة: قصص نساء قويات غيّرن المشهد السياسي"، تحتفل صوفي ريدج بنساء رائدات في السياسة البريطانية، في أثناء توثيق التحيز الجنسي الذي واجهنه في مسراتهن المهنية. تتناول صوفي ريدج، الصحفية البريطانية في قناة سكاي نيوز، في كتابها "النساء اللواتي صنعن السياسة: قصص نساء قويات غيّرن المشهد السياسي" The Women Who Shaped Politics: Empowering Stories of Women who ...

إقرأ المزيد

غسان كنفاني ناقداً

فراس حج محمد رأي اليوم يحيل هذا العنوان إلى عناوين مشابهة، حيث البحث عن الجانب المستتر للأدباء، أو ذلك الذي لم يكن هو محور القراءة والاهتمام في حياتهم، فثمة من كتب “محمود درويش ناقدا”[1]، وهو يفتش عن مخفيّ جدير بأن يظهر في شخصية الشاعر، ويريد أن يلفت النظر إليه؛ إذ لا يفكّر القارئ بهذا الجانب، فكما كان عند درويش، وُجد أيضا عند إميل حبيبي وسميح القاسم وإلياس خوري، وماريو فارغاس يوسا وجورج أورويل وبورخيس، وغي ...

إقرأ المزيد

الروائي عبد الزهرة علي يقدم: شخصيات قلقة من الواقعية الكتابية في رواية “زهايمر”

بغداد – حمدي العطار رأي اليوم ترى بعض الدراسات النقدية ان من الخطأ الشائع لدى بعض الكتاب هو (الفصل بين القالب الادبي ومحتواه ) وهذا يؤدي من وجهة نظرهم الى ان الرواية تسقط (ضحية الاستيعاب المحدود والضيق لقضايا الواقعية) ومن هنا ظهر تيار (الواقعية الكتابية \ النصية المطلقة) وهي التي تميز بين واقعية الشخصيات وواقعية الاحداث ، وكما عبر عنها (جورج لوكاش) بالانسجام بين  أن يكون (الشكل هو المضمون والمضمون هي شكله) ...

إقرأ المزيد

تيمة العبور من البرزخ الى مغاليق برزخ يئن في قصة ” الاحتراق في ظلال الموت…

 نظرات زائغة تغرق في الفراغ .. .في وحل موميات المحتوم لا المحلوم به للأديبة الاردنية الكبيرة : .فؤاد هيام ضمرة أو الاحتراق بالمناولة .. ***** كتب / أحمد ختاوي / الجزائر **** بناء الاسوار الحسية في قصة " الاحتراق في ظل الموت " للأديبة الالمعية هيام فؤاد ضمرة ينبعث من مواجع " ندين". بدءا بمساءلة الفقد كوجع في مكنون المكان الحسي كمعطي شعوري ، استنباطي ، في مخيال القاصة ، الاديبة فؤاد هيام ضمرة ، كمقوم تفاعلي ل ...

إقرأ المزيد

الخنساء

هي تماضر بنت عمرو بن الحارث بن رشيد السلمية الملقبة بالخنساء ، ولقبت بهذا اللقب نظرا لقصر أنفها وارتفاع أرنبته، والذي يشبه أنف الظبية. ولدت الخنساء عام 575 ميلادية، بجزيرة العرب، في قبيلة مضر. نشأت وترعرعت في بيت عز وبدخ، وكان لنشأتها هذه الأثر الجلي والواضح في تكوين شخصيتها ومكانتها وحرية رأيها، فبالإضافة لكونها ذات حسب ونسب وجاه، كانت الخنساء ذات جمال وبهاء طغى على قصائدها الحزن والأسى، ومعظمها امتاز بذرف ...

إقرأ المزيد
الصعود لأعلى