انت هنا : الرئيسية » الواجهة » الإيسيسكو تستضيف مؤتمراً إقليمياً حول اقتصاد المعرفة في العالم العربي

الإيسيسكو تستضيف مؤتمراً إقليمياً حول اقتصاد المعرفة في العالم العربي

الرباط: 27/5/2013

تستضيف المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة –إيسيسكو- في مقرها الدائم بالرباط، يومي 4 و 5 يونيو القادم، مؤتمراً إقليمياً حول موضوع (اقتصاد المعرفة للنمو والتوظيف في العالم العربي) ينظمه البنك الدولي والبنك الأوروبي للاستثمار ومركز مرسيليا للتكامل المتوسطي والإيسيسكو.

وسيشارك في المؤتمر ممثلو القطاعات الحكومية والخاصة وخبراء من منطقتي شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وممثلو مؤسسات المجتمع المدني المهتمة باقتصاد المعرفة والتعليم والابتكار وتكنولوجيا المعلومات والاتصال، بالإضافة إلى ممثلي الجهات المنظمة للمؤتمر.

وسيتم خلال المؤتمر عرض ومناقشة تقرير بعنوان (تحقيق التحول في الاقتصاديات العربية: المضي قدماً على طريق المعرفة والابتكار) والذي أعده مركز مرسيليا للتكامل المتوسطي بالتعاون مع البنك الدولي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA)، ومعهد البنك الدولي، والبنك الأوروبي للاستثمار، والإيسيسكو، بالتشاور مع صناع القرار وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني في العالم العربي.

وسيبحث المشاركون في المؤتمر سبل بناء شبكة للمسؤولين المهتمين باقتصاد المعرفة في العالم العربي، ووضع برنامج عمل في مجال الاقتصاد والمعرفة بالتعاون مع الإيسيسكو على مدى ثلاث سنوات القادمة.

ويندرج إعداد هذا التقرير في إطار مواكبة التحولات التي شهدتها المنطقة العربية منذ سنتين حيث قامت دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بإعادة النظر في استراتيجياتها للتنمية والتطور، واعتماد نموذج اقتصادي جديد قائم على المعرفة والابتكار.

وتجدر الإشارة إلى أن التقرير المذكور هو حصيلة مشاورات ومناقشات بين الخبراء والمسؤولين المهتمين بالموضوع  خلال انعقاد عدد من الاجتماعات في كل من مرسيليا (نوفمبر 2011) ومقر الإيسيسكو في الرباط (يونيو 2012)، والجزئر (سبتمبر 2012)، والدوحة (أكتوبر 2012)، بمناسبة انعقاد مؤتمر حول اقتصاد المعرفة في دول مجلس التعاون الخليجي). كما تمت مناقشة التقرير خلال اجتماع فالمير (Rencontre Valmeir) في مرسيليا (أكتوبر 2012).

عن الكاتب

عدد المقالات : 1264

اكتب تعليق

الصعود لأعلى