انت هنا : الرئيسية » اخبار متنوعة » النيجيرية فيورو جيامي تدعو لتعزيز دور النساء في نشر السلام العالمي

النيجيرية فيورو جيامي تدعو لتعزيز دور النساء في نشر السلام العالمي

 

حاورتها: لميس القاعاتي سفيرة وكالة أخبار المرأة – لندن – خاص بـ “وكالة أخبار المرأة

فيورو جيامي…سيده نيجيريه الأصل و ديناميكيه الفكر.. متحدثه في المؤتمرات العالميه و من أصحاب الأيادي البيضاء، و تؤمن بالمرأه وتسعى لتخفيف معناتها و معناه الأطفال المعرضين للخطر.

شاركت بتأسيس مركز التنميه الاقتصاديه والقياده و هو يعمل باشراف من المجلس الاقتصادي و الاجتماعي لهيئه لأمم المتحده.

:وكالة أخبار المرأة ” حاورت السيدة فيورو جيامي وفيما يلي نصه

ما هي رؤيه المركز و ما هو الهدف الأساسي لتاسيسه ؟

– هي منظمه لتنميه القدرات البشريه الرائده وتمكين المرأه و هو يلعب دور حيوي و محفز النظريات و اليات القياده و التمكين الاجتماعي و التعليمي و الاقتصادي و خاصه في أفريقيا و البلدان الناميه :امريكا الجنوبيه و أسيا و الشرق الأوسط. والنيه التي كانت وراء تأسيسه هي الرغبه في نجاح المرأه من خلال التمكين ألاقتصادي و التعليمي. و من أهدافه أيضا و عرض الطاقات و الانجازات الكامنه الخفيه على منصات العالم لتقديرها و تكون مثال يحت\ى به للأجيال القادمه.

* الفعاليه القادمه هي قمه المرأه لجنوب أمريكا-أفريقيا-ألشرق الأوسط و أسيا و الدي سيتم انعقاده في 12 و 13 من الشهر الجاري في فندق الشانغريلا في دبي. ما هي الأهداف و الغايات التي ]تأملي في تحقيقها من هدا الحدث في ظل الوضع الراهن المليء بالصراعات و الخلافات السياسيه و النزاعات في أماكن مختلفه في العالم ؟

– المؤتمر المرتقب قمه المرأه ( جنوب أمريكا – أسيا – أفريقيا و الشرق الأوسط ) الدي برعايه مركز التطوير الاقتصادي   سيعود في هدا العام في نسخته الثالثه و يناقش فكره ” القياده الشامله: و مفتاح السلام و الأمن والازدهار في الدول الناميه”. الأن حتما هوالوقت الأنسب للتباحث في شؤؤن المرأه على صعيد الأمن و السلام.

العالم في الوقت الحاضر تحت تهديد الخوف وخاصه أن عديد من الحريات مهدده و العديد من المجتمعات تتعرض لظروف قاسيه و عنيفه خاصه في البلدان الناميه. لدلك مركزنا سيتخدم منصه القمه القادمه لرسم خريطه الطريق لاشراك المرأه بشكل استراتيجي في تنميه المجتمع وعلى مقدمتها قضايا الأمن و السلام، والدي بتحقيقه يتحقق ازدهار الدول.

* ما هي توقعاتك لمخرجات هذه القمة و كيف يمكنك متابعة هذا الامر ؟

– توقعاتنا مرتفعة حقا . نتوقع أن القيادات النسائية الذي ستكون حاضره في هذه القمة ،سوف تستخدم هذه المنصة كفرصة للتعلم من خبرات بعضها في المناطق المختلفه ،وأفضل الممارسات لتطبيقها في مناطقهم و بلدانهم..

لماذا اخترت دبي لعقد تلك القمة العالمي للمرأة ؟

– دبي هي مدينة أيقونية ، ومرموقة بما فيه الكفاية للنساء و القيادات من مناطق أمريكا الجنوبية وأفريقيا والشرق الأوسط و آسيا وزيارتها و متابعه تطورها هو محفز يبعث الأمل في السيدات

هل لديك رؤية دقيقة عن السلام المنشود الدي يمكن للنساء أن يحظوا به ؟

– أرى العالم حيث ينعدم الظلم تماما ، بل القضاء عليه. و تخفيف نسبه الظلم الذي تتعرض له المرأة في أشكال مختلفة إلى أدنى الحدود. عالم حيث يمكن للنساء أن ترفع رؤوسهن عاليا ، و يشمون بثقة ويوفون بممارسه طاقاتهم التي وهبها الله لهن.

* لمادا لا يوجد مبادرات نسائيه فعاله تهدف الى تهدئه الصراعات و تعزز السلام خاصه في مناطق الحروب و المنازعات السياسيه مثل الشرق الأوسط ؟    

– هناك مبادرات نسائيه فعاله، و لكن و للأسف هي تعتبر أصوات قليله بالنسبه لحجم النزاعات التي تحدث في وقت واحد تقريبا. نحن بحاجه الى المزيد من الجهود المتضافره و المزيد من الدعم لجدول أعمال المرأه بخصوص الأمن و السلام.

هل تدعم هيئه الأمم المتحده عملك ، و كيف ؟

– مركزنا حاليا تحت رقايه و استشاره من مجلس الاقتصادي و الاجتماعي لهيئه الأمم المتحده. وهده الرعايه تعطينا شرف التواجد في جميع الفعاليات الخاصه لهيئه الأمم المتحده و بطاقه عبور لجميع فروعه و هيئاته.

هل كان لديك أي نشاط أو جهد للتخفيف من معاناة النساء في المناطق الساخنة مع الاضطرابات السياسية ؟

نعم، قد ساهمنا بدعم و تمكين النساء و الشباب في مختلف المهارات خلال الأزمه التي عصفت بمنطقه ديلتا النيجر في نيجيريا

ما هي رسالتك عبر وكاله أخبار المرأه لاختتام حوارنا…رسالتك للنساء في الشرق الأوسط و إلى النساء في جميع أنحاء العالم؟

– النساء في جميع أنحاء العالم بدأت تتحكم بزمام المور و تحطم الصوره النمطيه من خلال تطوير مجتمعاتهم. انتي أيضا قادره أن تفعلي هدا …قفي اليوم و أوفي بامكاناتك الكامله.

 

 

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 1013

اكتب تعليق

الصعود لأعلى