انت هنا : الرئيسية » اخبار متنوعة » تكشبيلة مراكشية الجزء الأخير

تكشبيلة مراكشية الجزء الأخير

كبرا وكبرت اهتماماتهما الحياتية بتفاصيلها وحيثياتها.. وتباينت أيضا المسافات الجغرافية بينهما.. لكن ظل ما يجمعهما حاضرا وبقوة.. حب المدينة الزاخرة بالتراث والتاريخ بروح طفولية تأبى أن تكبر..

إنها حكاية طبيب وفنانة مسرحية..

تكشبيلة مراكشية

دليلة حياوي

الجزء الأخير

هي:

– أنا رودانية الأصل! يالله!

هو: وأنا سرغيني شريف إدريسي سرى أجدادي بالليل للمغرب ولقاو الغِنى: أجمل النساء بأطيب تربة وهانا جاي ساري باش نغني روحي بجوهرة أمازيغية لا تقدر بثمن.. انا اللي عارف قيمتك رآك كبرتي قدامي ومعايا

– بغيت تطبّق: الجار أولى بالشفعة؟

* بغيت نجي نهذر مع هذاك النسرالفَنْيان ديالك.. إلاكان تيبغيك بصح.. يهزولايكْحاز!

هي:

– تجي..؟ يهز.. يكحاز؟.. مال أفكارك فيها بوفالج؟

هو:

* غادي نجي لألمانيا ونمشي عندوللجايحة فين كاين ونتكلم معاه كلام راجل لراجل!..أنا بغيتك وانتي بغيتيه.. خصو يقررإلى بغا ك حتى هووناوي معك العش نرجع فحالي!..الى تيدوزبيك الوقت ذيك…

هي مقاطعة:

– اشآاااواااااا تتقول؟

* يالله!ما تبقاي غيرعلى خاطرك.. إلى مسْتَحْلي الألم وداير فيها قديس يتعذ ب  لأجل الاخرين.. عيسى المسلمين..

– آهياوااااا؟

* كاين اللي تيلقى سعادته في تعاسة عواطفو..

– مالك تتدعق؟

* وتيعجبه يمحّن رأسه! عارف سعادته فين ومع من!لكن تيبقى يتعذب ويعذّب تلقايَه تيخررررج ليك ويحطّ حداه في حُجج ومبررات ماأنزل الله بها من سلطان

-امتى زدت تخصص التحليل النفسي؟

* على ماعرفني ربي بيك هذا مغربي..ومراكشي وأكبرمنك

– باش عرفتيها؟

* عارف شروطك بلا ماتقوليها!.. عنده زوجة سابقة وأغلب الظن ألمانية إذا ما كانت من غجر أوربا  وتَلْقايَهْ تيدخلَك لالـ “سبع تلاوي من القصور” ويخرررجك منهم في “الفحل الزفريتي” ولا “دفة وربع”.. وانت عطشانة! مرة خائف يصدم الأولاد.. مرة نفقة الزوجة المُسرفة إبان الأزمة الاقتصادية العالمية.. وإذا كانت مغربية تما بقيتي آمسكينة

ثم زاد سائلا:

* مالك سكتي؟ هيا هاذ الشي كاين!

– خلعتيني!

* ياك بعدا.. إيوا الحمد لله منين فقتي خصك تشكريني!

– خلعتني عليك!

* كوني صريحة.. وقولي أنوبحال الجاوْج معمر عليك ا لشوارج بتويشيات ا لهذرة ديال المجتمع التعيس!.. حشومة قدام الناس!..وااااش غادي يقولو الجيران؟.. وعيب! المعارف راه دايرين السربيس من دبا باش يرمواالعار.. إيوا في الحالتين نقوليه يخوي الطوالة إذا ما ناوي ثمارة وما قاد على زحام!

– علاش ماتشرب..  dolipraneأوaspergic ولا بزوج گاع وتمشي تنعس؟

* بغيت يجيني بوفالج بصح نيت؟ ومع ذلك راكي عزيزة

– السبوع داروه ليا ماشي على اسم عزيزة!

* شاطة ماطة! يشويني فيك شي كباب!هاااااأناجاي طنجة-نيس.. وهااناعندك! والزرزورفينا جايحة كاين؟

– أناسمايا عالية مايحلق فيها غيرنسر!

* نسرك الفنيان فينا جايحة شادها؟

– واش الفنيان يطيرللمغرب؟

* المغررررررررب ههههههه!.. عليالابالله حتى فنيان وعيّان!.. ويلي على محايني! يطير للمغرب ويخليك! ها ناجاي

– سير تنعس ولاتبات الهذرة عند مراتك ولانسيبتك لالة نوووووفيسة!

* حسابليك خائف؟نهزميغافون في مراكش ونبرررح:

لالة يازينة اللطاف

شعرها حد الكتاف

نعشق والله  مانخاف

نمشي براسي عالية

هي:

– الله على راحة الله!

الله على راحة

مابقاش القلب يخمم!

هذي شعرها حدالكتاف! إذن ماشي أنا!

* فراسك كانت قالت ليا فواحد العيد نتزوجك؟

– طليتواخضرو بقيت في الظل!شكون ؟لالة نووووووفيسة؟

* لا بنتها!

– آهيااااااامّيمتي حنّة! آش قالت ليك؟

* منين باركنا ليك العيد قالت ليا: كاينة نبرة حزن في صوتها قلت ليها: رآها بوحدها وفي غربة نهار العيد قالت : ماعارفاش قيمة حياتها! اللهم الوحدة تكون بوحدها ولاشي لصقة في الجنب بحالك

– هاذ الشي فراسي دائما تتقول ليا انها حاسداني على الوحدة ديالي غيرعلى قبلك انت ههههههه! ودبا عاد بديت تنفهم علاش راك طالع ليها مسكينة في الراس!.. احسن عوانها واش داز عليها!

* لكن مافراسكش.. اش زادت ذاك ا لعيد!

– ويلي وحدي آش زادت؟

*قالت: اذاكانت صاحبتي ضرتي انا نسامح ليها في نوبتي عند القاضي!

هي باعتراض:

– ماعرفتش اش دارليكم بلكَبير هاذ ه العام في شباكية رمضان؟ياكما خوذنجال فبلاصةالجلجلان؟ الحمد لالله ماجيتش لمراكش! تلقاني حتى أنا تنضرب بالحجرمعكم!

(انتهى)

عن الكاتب

عدد المقالات : 1666

اكتب تعليق

الصعود لأعلى