انت هنا : الرئيسية » اخبار متنوعة » جنان أركانة‏

جنان أركانة‏

الأركان شجرة بالمغرب وفروعها بروما
روما- الصوت الآخر
الصورة بعدسة: لوتشيا باروتشي

Sans titre

منذ الربيع الماضي، شرع منتدى أرگانة في تأثيث الفضاء الثقافي والفني والسياسي والديني بروما. والمنتدى مغربي إيطالي، أسسه فاعلون نشطون ثقافيا من المغرب وإيطاليا وتسيره مجموعة من شابات البلدين. فبعد برنامج “Caffè Diplomatico” الذي يقدمه صحفي قنوات Rai “روبيرتو ماستروياني” واستقبلت باكورة حلقاته سفير المغرب بإيطاليا ومالطا وسلوفينيا، وبعد البرنامج الدوري “Aperitivo con L’autore” الذي يديره صحفيون وأدباء وازنون، توجت باقة برامج Argana.Tv بالبرنامج الأدبي والفني “جنان أرگانة” الذي تعده وتقدمه الشاعرة والكاتبة المغربية دليلة حياوي. وهو برنامج نصف شهري باللغتين العربية والإيطالية معاً، وكان استهلال موسمه مساء السبت 15 فبراير بأمسية شعرية تجاذبها طرح لتجارب شعرية حية للتعاون الأدبي والفني ما بين ضفتي حوض المتوسط من خلال استضافة الشاعر والناشر والمقاول الثقافي “جوزيبّي نابوليتانو” رئيس “La Stanza del poeta” الذي تحدث عن التعايش الثقافي بإيطاليا، وعن آخر إصدارات الهيئة التي يرأس والتي تجاوزت العدد 102، وعن التجارب المتفردة لكل مؤلف على حدة، خاصة وأن أشعارها ناطقة إلى جانب الإيطالية، بالعربية والفرنسية والألبانية والمقدونية والبوسنية والإنجليزية والإسبانية. ولم يفت الشاعر أن يتوقف لدى حديثه عن هجرة الروح والأماكن في الشعر والنثر معا، عند ما بوّب به الناقد والأديب المغربي “عبد النبي دشين” ديوان “نسيم الجنوب” مستحسنا ومشيدا بجملته: “وحدها جغرافيا المشاعر تلغي الحدود”.

وقد تخلل برنامج “جنان أركانة” الذي خصه الملحن “عبدو رياض” والشاعر “عبد الوهاب الرامي” بإهداء فني (أغنية الربيع) كما أشارت إلى ذلك دليلة أثناء البث المباشر على قناة الويب “Argana TV”، قراءات شعرية باللغة العربية ألقتها مقدمة البرنامج نفسها، بينما تولت مهمة الإلقاء ذي الطابع المسرحي باللغة الإيطالية الشاعرة والممثلة “إيريني فالّوني”، وختمت اللقاء طالبة اللغة والثقافة العربية بروما “ديانا غالّو” بقراءة ترجمتها لقصيدة “أنثى” دائماً من ديوان “نسيم الجنوب”.
والجدير بالذكر أن إطلالة “دليلة حياوي” على الشاشة لم تكن الأولى حيث أن دروسها التلفزيونية لتعليم اللغة العربية “أتعلم اللغة العربيةـ كنز الحروف” تعرف منذ 2010 إقبالا ومتابعة عريضين بقنوات التلفزيون الإيطالي ولأكثر من مرة في اليوم الواحد وبالتلفزيون المغربي والقنوات الفضائية للجامعة الدولية بروما.

عن الكاتب

عدد المقالات : 1264

اكتب تعليق

الصعود لأعلى