انت هنا : الرئيسية » مغاربة العالم » فيينا- وزير الخارجية المغربي المنتدى العالمي الخامس لتحالف الحضارات

فيينا- وزير الخارجية المغربي المنتدى العالمي الخامس لتحالف الحضارات

شارك وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سعد الدين العثماني٬ يومي الأربعاء الخميس بفيينا٬ في أشغال المنتدى العالمي الخامس لتحالف الحضارات للأمم المتحدة٬ الذي انعقد تحت شعار “تعزيز القيادة المسؤولة في التنوع والحوار”.

وأجرى سعد الدين العثماني٬ على هامش هذا المنتدى٬ محادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون٬ تناولت٬ على الخصوص٬ العمل الذي يقوم به المغرب ودوره الإقليمي في إطار مجلس الأمن الدولي.

والتمس بان كي مون من وزير الشؤون الخارجية والتعاون أن ينقل إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس احترامه وتقديره لجلالته.

وتمحورت الدورة الخامسة للمنتدى العالمي لتحالف الحضارات للأمم المتحدة حول مسألة الحق العالمي في حرية الدين٬ وتوطيد العملية الديمقراطية من خلال التعليم٬ والتعددية والتنوع في مضمون وسائل الإعلام باعتبارها أدوات أساسية لتعزيز المناقشة العامة والديمقراطية واحترام التعددية والهجرة والتنقل والاندماج في الاقتصاد العالمي.

ويعتبر المغرب٬ الذي هو عضو في مجموعة أصدقاء المنتدى العالمي لتحالف الحضارات٬ أن تحالف الحضارات يتيح تعزيز الحوار بين الأديان والثقافات والحضارات والمساهمة في تحسين المناخ السياسي الدولي.

ويعد هذا التحالف فرصة فريدة للتبادل والحوار والاكتشاف بشكل أكبر لإنسانية الآخر٬ وفقا لقيم ومبادئ التسامح والتنوع واحترام الآخر٬ التي تدعو إليها المملكة في إطار انفتاحها السياسي والاقتصادي والثقافي.

وقد حرص المغرب٬ منذ عام 2007٬ على تقديم مساهمة بناءة للدينامية التي أحدثها التحالف والمشاركة الفعالة في الاجتماعات المهمة التي انعقدت تحت رعاية التحالف٬ على التوالي بكل من مدريد واسطنبول وريو دي جانيرو والدوحة٬ وكذا الاجتماعات الوزارية على هامش الدورة السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

1-03-2013

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 1228

اكتب تعليق

الصعود لأعلى